الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الإنماء البلوري والملامح المميزة لبعض مركبات الثاليوم الثلاثية الشالكوجنيدية
The growth and characteristic features of some compounds of the ternary thallium chalcogenide
الموضوع
:
فيزياء الجوامد
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
لاشك أن المركبات الثلاثية الشالكوجنيدية المحتوية على الثاليوم لها أهمية خاصة وعلى الأخص المركبات ذات فجوة الطاقة الصغيرة . لذا شغلت اهتمام العلماء والباحثين في الفترة الأخيرة . اختير المركـب الثلاثي الشالكوجنيدي ثاليوم – بزموث – ثنائي التليريوم والمركـب ثاليوم – بزموث – ثنائي الكبريت لما لهما من خصائص توحي بمستقبل واعد لهما بالإضافة إلى ندرة الأبحاث وتعارضها ، مما جعل عدم وضوح في السلوك الفيزيائي لهذين المركبين أمر غير مقبول ، الأمر الذي جعل هدف هذا البحث هو تحضير ودراسة الخواص الفيزيائية لهذين المركبين بهدف إجلاء حقيقة مسلكهما الفيزيائي وإلقاء الضوء على خواصهما وثوابتهما الفيزيائية لكشف الغموض وتحديد الملامح المميزة لهما . تم تحضير المركبين في صورة أحادية التبلر باستخدام فرن احتراق رقمي بُرمج خصيصاً ليسمح بالتحكم في نزول درجة الحرارة وصعودها بالمعدل المطلوب . وبذا أمكن التحكم في معدل التبريد للمصهور بصورة جيدة دون الاستعانة بمحركات بطيئة السرعة . وتعتبر طريقة التبريد البطيء للمصهور عن طريق التحكم في درجات الحرارة بعد الوصول إلى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة الانصهار هو أحد صور تقنية بريجمان الشهيرة . تم التعرف وتشخيص المركبين الناتجين والتأكد من جودتهما وخلوهما من وجود أطوار أخرى باستخدام مخطط حيود الأشعة السينية . أجريت قياسات الموصلية الكهربائية ومعامل هول للمركبين في مدى واسع من درجات الحرارة باستخدام كريوستات زجاجي مصمم خصيصاً لهذا الغرض ، وأظهرت نتائج القياس الأتي : • أن المركبين يسلكان سلوك أشباه الموصلات . • أمكن التعرف على نوعية التوصيل الحادث فوجدت من النوع p- type للمركب TlBiTe2 ومن النوع n-type للمركب TlBiS2 . • تم تحديد قيمة فجوة الطاقة وتحديد موضع مستوى الشوائب لكلا المركبين . • دُرست العلاقة بين الموصلية الكهربائية ومعامل هول ودرجة الحرارة ، أيضاً دُرست العلاقة بين تركيز حوامل التيار وحركيتها مع درجة الحرارة . • تم التعرف على ميكانيكية التشتت الحادث في مختلف درجات الحرارة لكلا المركبين . كما أجريت قياسات القوة الدافعة الكهروحرارية في مسعر اسطواني نحاسي مفرغ ، مصمم خصيصاً لهذا الغرض وأظهرت نتائج القياس الملاحظات الآتية : • أكدت النتائج ما أظهره معامل هول من وجود شوائب مستقبلة أي أن التوصيل يتم بواسطة الثقوب الموجبة للمركب الأول وأن المركب الآخر يوجد به شوائب مانحة أي أن التوصيل يتم بواسطة الإلكترونات السالبة . • أمكن تحديد قيمة حركية حوامل التيار الأقلية والأغلبية . • تم تعيين الكتلة الفعالة للإلكترونات والثقوب ، كما تم حساب زمن الاسترخاء لحوامل التيار الأقلية والأغلبية عند درجة حرارة الغرفة . • أمكن تعيين معامل انتشار الإلكترونات والثقوب وأيضا طول مسار الانتشار لهما عند درجة حرارة الغرفة . • تم التعرف على معامل الاستحقاق الكهروحراري الذي يحدد كفاءة المركب لاستخدامه كعنصر كهروحراري جيد وتم التأكد من وجود تلك الصفة في كلا المركبين . شملت الدراسة أيضا البحث في ظاهرة القطع والتوصيل للمركب الشالكوجنيدي الثلاثي TlBiTe2 ، TlBiS2 وتم التعرف على العوامل التي تتحكم في هذه الظاهرة وأبرزت نتائج القياسات حدوث ظاهرة القطع والتوصيل مع وجود ذاكرة وأثبتت الدراسة أيضا أن كلا من جهد العتبة وتيار العتبة وجهد الإمساك وتيار الإمساك وقدرة العتبة والنسبة بين مقاومة المادة في حالتها العالية إلى مقاومتها في حالتها المنخفضة بالإضافة إلى مجال العتبة أن كل هذه العناصر ذات حساسية شديدة لتغير كلا من درجات الحرارة والاستضاءة والسمك الفعال للعينة . وأظهرت نتائج القياسات أيضا حدوث ظاهرة القطع والتوصيل مع وجود ذاكرة ، كما وضح أن ظاهرة القطع والتوصيل من النوع ذو الهيئة المعروفة (S) وأنها من طراز (CCNR ) لكلا المركبين . ومن خلال هذه الدراسة التي تعتبر دراسة شاملة فابتداء من تحضير المركبين ثم إجراء قياسات على جانب كبير من الأهمية ، أمكن إلقاء الضوء على السلوك الفيزيائي الحقيقي للمركبين مما يمكن من تحديد المجال التطبيقي المناسب كعنصر كهروحراري سواء في تحويل الطاقة أو المبردات أو في الدارات المتكاملة أو كعناصر ذاكرة أو مفاتيح قطع وتوصيل في الأجهزة الإلكترونية الحديثة . وهذه الدراسة فريدة من نوعها ونوصي الباحثين والمهندسين إلى مزيد من البحث ومزيد من فتح المجالات التطبيقية لهذه المركبات الحديثة ذات فجوة الطاقة الصغيرة .
المشرف
:
نجاة توفيق عباس حسين
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1434 هـ
2012 م
عدد الصفحات
:
305
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 2, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مريم حمد الحصيني
Al-hossainy, Maryam hmaad
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
37591.pdf
pdf
37592.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث